كيف تصبح كاتبًا في منصة تزويد؟

صورة تحوي عنوان المقالة وصورة لشعار منصة تزويد

هل أنت شغوف بالكتابة وترغب في الحصول على أموال مقابل ذلك؟ تمتلكين مهارة الكتابة وتريدين أن تعملي من البيت؟ تريد أن تحقق دخلا إضافيًّا من خلال كتابة المقالات عبر الإنترنت؟ تستطيع ذلك وأكثر من خلال منصّة تزويد.

في هذه المقالة سأعرّفك على منصّة تزويد وخصائصها. ذلك سيمهد لك الطريق للانضمام إليها.

لكن قبل ذلك دعني أعطيك هذا الخبر المفرح الذي سيزيد من شغفك وكلفك بالكتابة. وسيشحذ ذهنك وقلمك.
كشف تقرير صادر عن مؤسسة “ترند” بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عن تقديرات بنمو سوق المحتوى الرقمي ومنتجات منصات الفيديو السعودية بين ١٦ إلى ٢٠ مليار ريال. أي (٤،٣ إلى ٥،٣) مليار دولار حتى عام ٢٠٣٠.

وعند الحديث عن المحتوى الرقمي فإننا لا نستطيع أن نتصوّره بدون نصوص وكتابة. فالمحتوى المرئي أو المسموع هو نصيٌّ كتابيٌّ في أصل نشأته.
يفسّر هذا الخبر الجميل التزايد الحاصل في إطلاق منصّات خدمات الكتابة، ويُغري كلَّ من له صلة بالكتابة بأن يسعى ليحصل على نصيبه من تلك الكعكة.


منصة تزويد على رأس المنصّات التي يمكنك تقديم خدماتك الكتابية عليها

يضع رائد أعمال المحتوى الجزائري يونس بن عمارة منصة تزويد على رأس قائمة دليل المواقع العربية التي تدفع مقابل الكتابة. ويستقصي في مقالته المواقع العربية التي تدفع مقابل الكتابة في تلك القائمة ويحدّثها باستمرار.

تتشابه تلك المواقع أو المنصّات في فكرة عملها. فهي تجمع بين العميل الذي هو طالب الكتابة والكاتب. يسجّل كلٌّ منهما على الموقع. فينتظر الكتّاب طلبات الكتابة. وعندما ينشر أحد العملاء طلبه الكتابي يظهر إعلان الطلب أمام الكتّاب. فيبدأون في تقديم العروض للحصول على المشروع. ينظر العميل في عروض الكتّاب المتقدمين ومعلوماتهم ومن ثمّ يختار من بينهم. وعند اختياره يبدأ الكاتب في تنفيذ العمل.

بعد تسليم الكاتب الطلب وقبول العميل له. تطلب المنصّة من العميل أو من الطرفين تقييم تجربتهم.

تشترك تزويد مع المنصات الأخرى في الخطوط العريضة لطلب الكتابة وتنفيذه. ولكن هناك بعض الخصائص التي تتفرّد بها منصّة تزويد. ستدلّك معرفة تلك الخصائص على كيفية الانضمام للعمل على المنصة.

وقبل الانتقال إلى خصائص منصة تزويد. دعني أخبرك بأنواع المحتوى المتوفّرة على تزويد في الفترة الحالية هي: المقالات والمنشورات ووصف المنتجات. وتعِد تزويد عملاءها بتقديم خدمات جديدة، وتقول في ذلك الشأن: قريبًا.. خدمات أكثر لنمو أكبر.

كانت تلك نبذة موطّئة عن منصّة تزويد بوصفها أحد المواقع التي تدفع مقابل الكتابة. والآن حان وقت الحديث عن خصائصها. وكيف تصبح كاتبًا فيها؟


خصائص منصّة تزويد

أولًا: منصّة تزويد تنتخبُ كتّابها

ونقصد بذلك أنّها تختارهم وتنتقيهم بعناية. فمعنى نخَبَ الشّيءَ : أي أخذ أحسَنه وأفضلَه، وأَخَذَ نُخْبَتَهُ أَيْ مَا هُوَ مُخْتَارٌ مِنْهُ بِعِنَايَةٍ. وهذا ما تسعى إليه منصّة تزويد. ومن أجل ذلك تضع أمام من يريد الانضمام إليها بعض الإجراءات لتضمن اختيارها لنخبة محترفة من الكتاب. وتلك الإجراءات هي:

١. تخصّ منصّة تزويد المبدع بدعوتها للانضمام

عند التقديم في المنصة وفي صفحة طلب الانضمام نجد أن تزويد لم تدعُ جميع الكتّاب للتسجيل بل قصرت دعوتها على المبدع. وفي ذلك إشارة إلى نوعية الكتّاب الذين تريد أن تستقطبهم. فالإبداع لا يأتي إلّا بعد الإتقان. فإذا كنت ترى في نفسك كاتبًا مبدعًا أو كنت متمكنًّا من أدواتك وفي طريقك للإبداع فتزويد ترحّبُ بك.

صورة ترحب فيها تزويد بالكاتب وتطلب تسجيل بياناته
صورة ترحب فيها تزويد بالكاتب المبدع وتطلب منه تسجيل بياناته

٢. تختبر منصّة تزويد مهارات المتقدّم الكتابية

ولأنّها تعرف حساسية الكاتب فهي تستخدم لغة ودودة في مخاطبته. تنحّي بها قلق الاختبار جانبًا وتُشعره بالثقة حين تقول له: استعرضْ كتابتك.
قد يخطر ببالك أن هذا الاختبار يمكن اجتيازه بطريقة أو بأخرى. هذا صحيح ولكنّ تزويد تفترض في المتقدمين الصدق والأمانة وهذا الطلب الكتابي خطوة أساسية تتيح فرزًا أوليّا معقولًا للكتّاب.

صورة تطلب منصة تزويد من الكاتب أن يستعرض كتابته
صورة توضح طلب منصة تزويد من الكاتب أن يستعرض كتابته

٣. تتأكد منصة تزويد من مهارات الكاتب البحثية

تطلب تزويد من الكاتب أن يكتب نصًّا عن الأسباب التي تجعل الشركة حريصة على التسويق بالمحتوى على أن تكون الإجابة مدعمة بمصادر محلية وعالمية. وتخبر الكاتب بأن النصّ يجب أن يكون غير منسوخ وأنه سيخضع لفحص الأصالة.

صورة تطلب منصة تزويد من الكاتب أن يستعرض مهارته البحثية.
صورة تطلب فيها منصة تزويد من الكاتب أن يستعرض مهارته البحثية

٤. تصفّي منصّة تزويد الكتّاب بصورة دورية

تعِد تزويد عملاءها بالكتّاب المحترفين. ولذلك نجدها تراجع أداء الكتّاب المنضمّين لها وتصفّيهم. “فبعد قبول الكاتب وتنفيذه عدة مشاريع يخضع الكُتاب إلى مراجعة دورية للتأكّد من تقييم العملاء، ثم الاكتفاء بذوي التقييم العالي، بحسب عدة معايير ورقابة متقدمة. هذه المعايير جعلت عملاء تزويد يحظون بمزايا متنوعة.”


ثانيًا: تعتمد منصّة تزويد ترشيحات كتّابها

الاختبار ليس الطريقة الوحيدة للانضمام إلى منصة تزويد. فإذا كنت تعرف كاتبًا يعمل على منصة تزويد فيمكنك أن تطلب منه أن يرشّحك للانضمام للمنصة. ولكن قبل ذلك يجب أن تكون واثقًا من أدواتك ومهاراتك.
تمنح تزويد كتّابها الموثوقين هذه المزيّة. وهي بذلك تزيد من عدد الكتّاب المحترفين على المنصة بسهولة ويسر وبدون عناء مراجعة الاختبارات وتدقيقها لقبول الكتّاب. ومن ناحية أخرى تكسب ولاء كتّابها بتقدير رأيهم وقبول ترشيحاتهم.


ثالثًا: منصّة تزويد تبحث عن العملاء المميزين

” نحن فخورون بك، وسنعمل دائما على جذب عملاء مميزين ومستعدين لدفع أجور رائعة مقابل كتاباتك الجميلة”

تصلُ هذه العبارة المحفّزة إلى الكاتب مع كل رسالة بريد إلكتروني تهنئه باكتمال مشروعه وقبول العميل له. بالإضافة إلى تبشيره بأنها تبحث له عن عملاء مميزين يدفعون أجرًا مجزيًا.

وفي سبيل تحقيق ذلك الوعد تسعى تزويد لاستهداف العملاء من الوزارات والجهات الحكومية وشركات الإنتاج وشركات القطاع الخاص. وأيضًا المبادرات والجهات غير الربحية. بالإضافة للأفراد ورواد الأعمال.
وستجد في الصفحة الأولى مصداقًا لذلك السعي تحت عنوان “يستخدمون تزويد” حيث سترى أيقونات لجهات وشركات متنوّعة بالإضافة إلى شهادات عملاء معروفين يوصون بالتعامل مع تزويد.

صورة للعملاء الذين يستخدمون منصة تزويد
صورة تستعرض الجهات التي تستخدم تزويد

رابعًا: تقدّم منصّة تزويد قيمة فارقة للعملاء والكتّاب

لعلّنا لن نجانب الصواب إن اقترحنا الشعار التالي لمنصة تزويد:

تزويد منصّة النخبة للنخبة والصّفوة للصّفوة
نخبة الكتّاب لنخبة العملاء

لأنّ هذا ما تسعى منصة تزويد إلى إن تكون عليه.
فبالنسبة للعميل
توفّر له نخبة من الكتّاب المحترفين. من أجل أن تكفيه عناء البحث عن الكاتب المحترف، وتجنّبه الغرق في معلومات الكتاب وسيرهم الذاتية للاختيار من بينهم، وتقيه الوقوع في التجارب الفاشلة وضياع الوقت والجهد.

بالإضافة إلى الاستفادة من ميزة تنوّع الكتّاب التي يتنوّع معها الأسلوب وتتجدّد بها الأفكار.


 

أمّا بالنسبة للكاتب
فهي تبحث له عن العملاء المميزين. وبذلك يشعر الكاتب المحترف بأنّه في مكانه المناسب. فتكفيه عناء البحث والتسويق لنفسه لاجتذاب العملاء. وتقدّم له عملاء مميزين مقابل جودة كتاباته واحترافيته وإبداعه.

وسيجد الكاتب الجيد في تزويد فرصته حتى ولو كان مستجدًا في مجال كتابة المحتوى، فهو لن يقع في سوق المنافسة المحتدم على منصّات الكتابة الأخرى التي تقبل الجميع.


كيف تصبحُ كاتبًا في منصّة تزويد؟

وفي ختام هذه المقالة نكون قد أجبنا على هذا السؤال من خلال استعراضنا لخصائص منصة تزويد.
فإن كنت كاتبًا محترفًا فأعلم أنّ مكانك محجوزٌ في تزويد وستجد الفرصة التي تليق بك. وإن كنت ممن يحبون الكتابة ويسعون لاستكمال أدواتهم في كتابة المحتوى فننصحك بالانضمام إلى رديف لتحصل على التأهيل اللازم لتصبح كاتب محترفًا، وأعلم أنّ مكانك في تزويد ينتظرك.


التاريخ الأصلي للمقالة

Facebook
Twitter
LinkedIn
Pinterest

2 Responses

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

نبذة عن الكاتبة
أنا مريم بازرعة

بدأتُ كتابة المحتوى منذ سنتين، يدعمني في ذلك دراستي للّغة العربية، وحبّي للقراءة والكتابة، والعديد من الدورات التدريبية.

قضيتُ عشرين عامًا ما بين اللغة والتعليم والكتابة، ولدي خبرة جيّدة في الإشراف والتطوير والتدريب،

أتعلّم دائمًا أشياء جديدة في كتابة المحتوى؛ وأنا هنا لأشاركَكَ ما أتعلّمه، ولآخذَ بيدك لتتعلّم معي، وأقدم لك الدّعم الذي تحتاجه. 
أحدث المقالات